محافظة الدقهلية

نبذة تاريخية:• ترجع تسمية مدينة طلخا إلى حفيدة احد الفراعنة الذين حكموا مصر منذ أكثر من 3 ألاف سنة
تاريخ المدينة أو المركز:

طلخا الفراعنة

  • ترجع تسمية مدينة طلخا إلى حفيدة احد الفراعنة الذين حكموا مصر منذ أكثر من 3 ألاف سنة وتسمى الأميرة ( طرخا ) وأقيمت في هذة المنطقة على الشاطئ الغربي لفرع النيل وسمي هذا المكان بهذا الاسم حتى حور مع مرور الزمن إلى ( طلخا )

    موقع طلخا
  • تقع مدينة طلخا على الضفة الغربية لنهر النيل – فرع دمياط  وهى تتبع محافظة الدقهلية كما إنها تقع غرب مدينة المنصورة
  • ويحدها من الشمال مدينة شربين ومدينة بلقاس  ومن الغرب مدينة نبروة ومن الشرق نهر النيل ومدينة المنصورة ومن الجنوب مدينة سمنود التابعة لمحافظة الغربية . كما تعتبر مدينة طلخا حلقة اتصال بين محافظة الدقهلية ومحافظات وسط الدلتا حيث إنها تربط بين محافظة كفر الشيخ ومحافظة الغربية ودمياط  وبورسعيد .

    عدد السكــان :
  • يبلغ عدد سكان مدينة طلخا حوالي 95292 نسمة تقريبا ومساحتها الكلية ما يقرب من 288 كم2 .
  • من أهم الأنشطة التي تغلب على مركز ومدينة طلخا :
    1. النشاط الزراعي : حيث تبلغ المساحة المنزرعة ما يقرب من 102583 فدان واهم المحاصيل الزراعية الأرز والبطاطس
    2. النشاط الصناعي : ويتمثل في صناعة الأسمدة – الكهرباء – قطع غيار السيارات – الكاكولا – الأدوات الصحية – الطوب الطفلى – الرخام – الأدوات الكهربائية  .
      • المتجهة إلى مدينة طلخا من الشمال سوف يجد مباني ومؤسسات شامخة تتمثل فى :
      1. شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية التي تنتج أكثر من 30 % من الأسمدة الكيماوية على مستوى الجمهورية . ومن اليوريا والنترات والأسمدة السائلة قرابة 870 ألف طن سنويا .
      2. مصانع عقل لإنتاج قطع غيار السيارات يقع على الجانب المقابل لشركة الدلتا وممثل للقطاع الخاص الذي يساعد على دفع حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
      3. أكاديمية الدلتا للعلوم تضم عددا من الكليات في الحاسب الالى واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية .
      4. محطة كهرباء طلخا هي علامة مميزة لمدينة طلخا حيث تغذى محافظات الدلتا والغربية والشرقية ويبلغ إنتاجها قرابة 1500 ميجاوات .

        والمتجهة من الغرب الى مدينة طلخا يرى مدارس المنصورة كولدج الخاصة ومدارس الوادي للغات فهي مؤسسات تعليمية تنفرد بتدريس العلوم الحديثة وتقديم الأساليب المتطورة والتقنية المتميزة . كما ترى مؤسسات وزارة التربية والتعليم من مدارس فى مختلف المراحل والمعاهد الأزهرية التي تمثل نهضة علمية تفرز تيارات ثقافية وعلمية تشع من مدينة طلخا بنورها على المدن والمحافظات المجاورة .
        • وعلى أبواب مدينة طلخا تطالعك مئذنتي مجمع الرحمن وبجوارها كنيسة مار مرقس شعارا للوحدة الوطنية وتعبران عن تضافر أبناء طلخا من المسلمين والأقباط .
        • كما تصطف على الشاطئ الغربي بمدينة طلخا المنتزهات والمنشات السياحية والاجتماعية والتي تعتبر متنفسا لأبناء مدينة طلخا والمدن والقرى المجاورة لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية .
        • ولا يفوتنا أن نبرز الدور الرائد لمنظمات المجتمع المدني والجهود الذاتية لأبناء مدينة طلخا والمتمثلة في :

          مركز الصفا الاسلامى كبرى المؤسسات الاجتماعية والدينية وتبلغ تكلفة إنشائه أكثر من 7 مليون ج ويقود قرابة 17 جمعية خيرية بمدينة طلخا .